من الأسبوع في خلق هذه الأرض، استراح الله العظيم في اليوم السابع، ثم باركه وقدّسه. "فأكملت السموات والارض وكل جندها. وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فإستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الله اليوم السابع وقدسه. لانه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقاً" تكوين 2: 1-3.
2. تأسس السبت قبل السقوط : ومن ثم فهو ليس رمزاً ، لأن الرموز لم تؤسس إلا بعد سقوط الإنسان.
3. يقول يسوع أنه "جُعل لأجل الإنسان" مرقس 2: 27، أي للجنس البشري بأكمله حيث أن كلمة إنسان غير محدودة هنا: أي للأمم واليهود سواء بسواء.
4. إنه تذكار للخلق. "لان في ستة ايام صنع الرب السماء والارض والبحر وكل ما فيها. واستراح في اليوم السابع. لذلك بارك الرب يوم السبت وقدّسه" خروج 20: 11 "هو بيني وبين بني اسرائيل علامة الى الابد. لانه في ستة ايام صنع الرب السماء والارض وفي اليوم السابع استراح وتنفّس" خروج 31: 17.
5. إنه ليس شريعة يهودية. لأنه صُنع قبل وجود أي يهودي بـ2300 سنة.
6. لا يدعوه الكتاب المقدس أبداً بالسبت اليهودي، لكن دائماً يسميه (سبت للرب إلهك). يجب أن يحترس الناس من إلحاق العار بيوم راحة الله المقدس.
7. كان جزءاً من قانون الله قبل سيناء. "فقال الرب لموسى ها انا امطر لكم خبزا من السماء. فيخرج الشعب ويلتقطون حاجة اليوم بيومها. لكي امتحنهم أيسلكون في ناموسي ام لا... وحدث في اليوم السابع ان بعض الشعب خرجوا ليلتقطوا فلم يجدوا. فقال الرب لموسى الى متى تأبون ان تحفظوا وصاياي وشرائعي. انظروا. ان الرب اعطاكم السبت لذلك هو يعطيكم في اليوم السادس خبز يومين. اجلسوا كل واحد في مكانه. لا يخرج احد من مكانه في اليوم السابع" خروج 16: 4 و 27-29.
8. وضعه الله في قلب ناموسه الأدبي (الوصايا العشر). "ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلاً. انا الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. لا يكن لك آلهة اخرى امامي. لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مّما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من
تحت الارض. لا تسجد لهنّ ولا تعبدهنّ. لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الآباء في الابناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضيّ. واصنع احسانا الى الوف من محبيّ وحافظي وصاياي. لا تنطق باسم الرب الهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا. اذكر يوم السبت لتقدسه. ستة ايام تعمل وتصنع جميع عملك. واما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك. لا تصنع عملا ما انت وابنك وابنتك وعبدك وامتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل ابوابك. لان في ستة ايام صنع الرب السماء والارض والبحر وكل ما فيها. واستراح في اليوم السابع. لذلك بارك الرب يوم السبت وقدّسه. اكرم اباك وامك لكي تطول ايامك على الارض التي يعطيك الرب الهك. لا تقتل. لا تزن. لا تسرق. لا تشهد على قريبك شهادة زور. لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك" خروج 20: 1-17
9. كان حفظ السبت، سابع ايام الأسبوع، بأمر من صوت الله الحي. "فكلمكم الرب من وسط النار وانتم سامعون صوت كلام ولكن لم تروا صورة بل صوتا. واخبركم بعهده الذي امركم ان تعملوا به الكلمات العشر وكتبه على لوحي حجر" تثنية 4: 12 و 13.
10. كتب الله الوصية بأصبعه. "ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين باصبع الله" تثنية 31: 18.
11. نقشها في الحجارة الباقية، ليدل على طبيعتها الخالدة. "واللوحان هما صنعة الله والكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين" خروج 32: 16.
12. حُفظت بشكل مقدس في التابوت في قدس الأقداس. "في ذلك الوقت قال لي الرب انحت لك لوحين من حجر مثل الاولين واصعد اليّ الى الجبل واصنع لك تابوتا من خشب. فاكتب على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الاولين اللذين كسرتهما وتضعهما في التابوت. فصنعت تابوتا من خشب السنط ونحتّ لوحين من حجر مثل الاولين وصعدت الى الجبل واللوحان في يدي. فكتب على اللوحين مثل الكتابة الاولى الكلمات العشر التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع واعطاني الرب اياها. ثم انصرفت ونزلت من الجبل ووضعت اللوحين في التابوت الذي صنعت فكانا هناك كما امرني الرب" تثنية 10: 1-5.
13. حرّم الله العمل يوم السبت حتى في أوقات الاستعجال اللازمة للزراعة والتي لا تحتمل الإنتظار كالفلاحة والحصاد. "ستة ايام تعمل. واما اليوم السابع فتستريح فيه. في الفلاحة وفي الحصاد تستريح" خروج 34: 21.
14. أفنى الله بني اسرائيل في البرية لأنهم دنّسوا السبت. "فتمرد الابناء عليّ. لم يسلكوا في فرائضي ولم يحفظوا احكامي ليعملوها التي ان عملها انسان يحيا بها ونجسوا سبوتي فقلت اني اسكب رجزي عليهم لأتمّ سخطي عليهم في البرية. ثم كففت يدي وصنعت لاجل اسمي لكيلا يتنجس امام عيون الامم الذين اخرجتهم امام عيونهم. ورفعت ايضا يدي لهم في البرية لافرقهم في الامم واذريهم في الاراضي لانهم لم يصنعوا احكامي بل رفضوا فرائضي ونجسوا سبوتي وكانت عيونهم وراء اصنام آبائهم" حزقيال 20: 21-24.
15. إنه علامة الإله الحقيقي، التي نعرفه بها من بين الآلهة الزائفة. "وقدسوا سبوتي فتكون علامة بيني وبينكم لتعلموا اني انا الرب الهكم" حزقيال 20: 20.
16. قد اعلن الله بركة خاصة على كل الأمم الذين يحفظونه. "وابناء الغريب الذين يقترنون بالرب ليخدموه وليحبوا اسم الرب ليكونوا له عبيدا كل الذين يحفظون السبت لئلا ينجسوه ويتمسكون بعهدي. آتي بهم الى جبل قدسي وافرحهم في بيت صلاتي وتكون محرقاتهم وذبائحهم مقبولة على مذبحي لان بيتي بيت الصلاة يدعى لكل الشعوب" اشعياء 56: 6 و 7.
17. هذه البركة موجودة في النبوة التي تشير بكاملها إلى التدبير المسيحي. "هكذا قال الرب. احفظوا الحق واجروا العدل. لانه قريب مجيء خلاصي واستعلان بري. طوبى للانسان الذي يعمل هذا ولابن الانسان الذي يتمسك به الحافظ السبت لئلا ينجسه والحافظ يده من كل عمل شر فلا يتكلم ابن الغريب الذي اقترن بالرب قائلا افرازا افرزني الرب من شعبه. ولا يقل الخصي ها انا شجرة يابسة. لانه هكذا قال الرب للخصيان الذين يحفظون سبوتي ويختارون ما يسرني ويتمسكون بعهدي. اني اعطيهم في بيتي وفي اسواري نصبا واسما افضل من البنين والبنات. اعطيهم اسما ابديا لا ينقطع. وابناء الغريب الذين يقترنون بالرب ليخدموه وليحبوا اسم الرب ليكونوا له عبيدا كل الذين يحفظون السبت لئلا ينجسوه ويتمسكون بعهدي. آتي بهم الى جبل قدسي وافرحهم في بيت صلاتي وتكون محرقاتهم وذبائحهم مقبولة على مذبحي لان بيتي بيت الصلاة يدعى لكل الشعوب. يقول السيد الرب جامع منفيي اسرائيل اجمع بعد اليه الى مجموعيه يا جميع وحوش البر تعالي. للأكل يا جميع الوحوش التي في الوعر مراقبوه عمي كلهم. لا يعرفون. كلهم كلاب بكم لا تقدر ان تنبح. حالمون مضطجعون محبو النوم. والكلاب شرهة لا تعرف الشبع. وهم رعاة لا يعرفون الفهم.التفتوا جميعا الى طرقهم كل واحد الى الربح عن اقصى. هلموا آخذ خمرا ولنشتف مسكرا ويكون الغد كهذا اليوم عظيما بل ازيد جدا" اشعياء 56.
18. قد وعد الله أن يبارك كل شخص يحفظ السبت. "طوبى للانسان الذي يعمل هذا ولابن الانسان الذي يتمسك به الحافظ السبت لئلا ينجسه والحافظ يده من كل عمل شر" اشعياء 56: 2.
19. يطالبنا الرب بإكرامه. "ان رددت عن السبت رجلك عن عمل مسرتك يوم قدسي ودعوت السبت لذة ومقدس الرب مكرما واكرمته عن عمل طرقك وعن ايجاد مسرتك والتكلم بكلامك" اشعياء 58: 13. حذارِ يا من تجدون مسرة في دعوة السبت بالسبت اليهودي القديم أو نير العبودية أو... الخ.
20. بعد دوس السبت المقدس إلى "دورٍ فدورٍ" سيُعاد تأسيسه في الأيام الأخيرة "ومنك تبنى الخرب القديمة. تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى" اشعياء 58: 12.
21. كل الأنبياء القديسين حفظوا اليوم السابع.
22. عندما جاء ابن الله إلى أرضنا، حفظ اليوم السابع طيلة حياته. "وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى. ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرأ" لوقا 4: 16. "ان حفظتم وصاياي تثبتون في محبتي كما اني انا قد حفظت وصايا ابي واثبت في محبته" يوحنا 15: 10.
23. اليوم السابع هو يوم الرب. "كنتُ في الروح في يوم الرب..." رؤيا 1: 10. "اذاً ابن الانسان هو رب السبت ايضاً" مرقس 2: 28. "ان رددت عن السبت رجلك عن عمل مسرتك يوم قدسي ودعوت السبت لذة ومقدس الرب مكرما واكرمته عن عمل طرقك وعن ايجاد مسرتك والتكلم بكلامك" اشعياء 58: 13. "واما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك..." خروج 20: 10
24. يسوع هو رب السبت. "اذاً ابن الانسان هو رب السبت ايضاً" مرقس 2: 28.
25. برأ يسوع السبت بقوله إنه شريعة رحيمة يُقصد بها خير الانسان. "واجتاز في السبت بين الزروع. فابتدأ تلاميذه يقطفون السنابل وهم سائرون. فقال له الفريسيون.انظر.لماذا يفعلون في السبت ما لا يحل. فقال لهم أما قرأتم قط ما فعله داود حين احتاج وجاع هو والذين معه. كيف دخل بيت الله في ايام ابيأثار رئيس الكهنة واكل خبز التقدمة الذي لا يحل اكله إلا للكهنة واعطى الذين كانوا معه ايضاً. ثم قال لهم السبت انما جعل لاجل الانسان لا الانسان لاجل السبت. اذا ابن الانسان هو رب السبت ايضاً" مرقس 2: 23-28.
26. قد حفظ النسوة التقيّات اللواتي كنّ مع يسوع اليوم السابع بإحترام بعد موته. "فرجعن وأعددن حنوطاً واطياباً. وفي السبت استرحن حسب الوصية" لوقا 23: 56.
27. كذلك الدخلاء من الأمم دعوه السبت. "وبعد ما خرج اليهود من المجمع جعل الامم يطلبون اليهما ان يكلماهم بهذا الكلام في السبت القادم" أعمال الرسل 13: 42.
28. كانت عادة بولس أن يعظ في ذلك اليوم. "فدخل بولس اليهم حسب عادته وكان يحاجهم ثلاثة سبوت من الكتب" أعمال الرسل 17: 2.
29. يقدم سفر الأعمال وحده سجلاً بحدوث أربعة وثمانين اجتماعاً في يوم السبت المقدس (انظر أعمال 13: 14؛ 16: 13؛ 17: 2؛ 18: 4 و 11).
30. لم يكن هنالك قط اي نزاع بين المسيحيين واليهود حول يوم السبت. تعطي هذه الحقيقة برهاناً على أن المسيحيين ظلوا يحفظون نفس اليوم الذي كان اليهود يحفظونه.
32. في كل اتهاماتهم ضد بولس، لم يتهموه قط بإهمال يوم السبت. فلماذا ذلك ما لم يحفظه؟
33. لكن بولس نفسه أعلن بوضوح أنه قد حفظ الناموس. "اني ما اخطأت بشيء لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر" أعمال الرسل 25: 8. فكيف يكون هذا صحيحاً إذا لم يكن قد حفظ السبت؟
34. يذكر السبت في العهد الجديد 59 مرة ودائماً بإحترام، مانحاً إياه نفس اللقب الذي كان له في العهد القديم (يوم السبت).
35. لا تقال كلمة في أي مكان في العهد الجديد عن تغيير السبت أو إبطاله، أو اي شيء من هذا القبيل.
36. لم يقدم الله أي تصريح لأي إنسان بالعمل يوم السبت. أيها القارىء، بأي سلطان تستخدم اليوم السابع للعمل الدنيوي؟
37. كما حُفظ السبت في عدن قبل السقوط، سيُحفظ إلى الأبد في الأرض الجديدة بعد رد كل الأشياء. "لانه كما ان السموات الجديدة والارض الجديدة التي انا صانع تثبت امامي يقول الرب هكذا يثبت نسلكم واسمكم. ويكون من هلال الى هلال ومن سبت الى سبت ان كل ذي جسد يأتي ليسجد امامي قال الرب" اشعياء 66: 22 و 23.